-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عبدالسلام الزبيري : يعتبر اليمنيون السمبوسة من الوجبات المفضلة في مائدة الإفطار



لقاء خاص صنعاء /نجيب الكامل 

الإثنين /11/ابريل (2022م) 



مع إقبال اليمنيين على السمبوسة وشرائها من محلات تفننت في إعدادها بأنواع مختلفة وحشوات متنوعة، أو شراء مكوناتها لإعدادها في المنازل..


 في البداية ما لفت انتباعهنا هو ذلك التجمهر والازدحام الكبير في ايام الشهر الفضيل تمن بعد صلاة العصر، أمام محلات بيع الحلويات والسمبوسة، خصوصاً تلك المحلات التي اشتهرت لسنوات في إعداد وبيع السمبوسة.. كما أن زبائن ومستهلكي السمبوسة من اغلب شرائح المجتمع الأغنياء والفقراء ومتوسطي الدخل، كلهم حريصون على أن تزين السمبوسة مائدة الإفطار.


فمن أمام " السعيدة" للحلويات والسمبوسة حدثنا الأخ عبدالله وهو من سكان منطقة حزيز، بأنه قدم للعاصمة صنعاء لإنجاز عمل معين، لكنه حريص وقبل أن يعود إلى منطقته على شراء السمبوسة من هذه المحلات التي لها تميز خاص في إعدادها بخلاف بقية المطاعم والبوفيات.




 أما الأخ محمد وهو من أبناء العاصمة صنعاء، فيقول: " السمبوسة في رمضان جزء من مأكولات الإفطار لكل الأسر اليمنية وبالذات في صنعاء".. وأضاف أن الجميع يشتري السمبوسة أو الرقاق والدقة والجبن لعمل السمبوسة في البيوت، لكنهم يفضلون شراءها جاهزة من تلك المحلات.


وقابلنا أيضاً الكثير من المواطنين من مناطق مختلفة، وجميعهم يؤكدون عشقهم لهذه الأكلة الشعبية التي ارتبطت بشهر رمضان، والذوق في تنوع مائدة الإفطار بأشكال وأنواع متعددة من الأطعمة، لكنها لاتخلو من السمبوسة بشكلها الثلاثي الفريد.


 وجبة مفضلة

  يوضح الاخ عبدالسلام مهيوب الزبيري ، وهو معلم سمبوسة في حلويات السعيدة، أن اقبال المواطنين على شراء  السمبوسة يكون طوال العام ولكنه اكثر ما يكون في شهر رمضان المبارك.. مشيراً إلى أن اغلب اليمنيين يعتبرون السمبوسة من الوجبات المفضلة في مائدة الإفطار الرمضانية.

ويوضح هاني مهيوب أن ما يميز إنتاج السمبوسة هو إنتاج الرقاق وفق الطريقة العدنية، وكذلك تعدد الأصناف كالسمبوسة بدقة اللحم والجبن والكاتلكس والباجية.. مؤكداً أن مهنة إعداد  السمبوسة من المهن التي يتوارثها الأبناء عن الأباء والأجداد  جيل بعد جيل.. وقال:" منذ السبعينات ونحن كأسرة نتوارث في هذه المهنة، ونحاول تقديم افضل ما لدينا لتطوير طريقة عمل السمبوسة، بالإضافة إلى لدينا المنتجات الأخرى من الحلويات المتعددة  المتنوعة، ومنها المشبك الذي نتميز بعمله بالطريقة الحديدية باستخدام زيت السمسم".

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016