-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الصحة تجري التحضيرات لإطلاق الحملة الوطنية للتوعية بالكوليرا والسيطرة عليه









أخبار صحية /زكي نعمان




 تجري وزارة الصحة العامة والسكان حاليا تحضيرات استعدادا لإطلاق الحملة الوطنية للتوعية والإصحاح البيئي للسيطرة على وباء الكوليرا المزمع تنفيذها في عموم محافظات الجمهورية خلال الأيام القليلة القادمة.
  وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن الحملة تأتي في اطار التدخلات المدروسة للسيطرة على وباء الكوليرا من خلال رفع مستوى الوعي حول مختلف الأسباب التي تساهم في انتشار الوباء وبكيفية الوقاية منه ومنها أهمية النظافة العامة ونظافة المياة . 
 وأشار البيان إلى أن الحملة تستهدف إشراك المجتمع وتحفيزة للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة به وتغيير السلوكيات غير الصحية التي تساهم وتساعد في انتشار الوباء، حيث تتضمن الحملة إلى جانب التوعية توزيع مواد الوقاية كالصابون إلى كل منزل وكذلك محلول الإرواء والزنك اللذين يعتبران العلاج الإسعافي الأول للحفاظ  على حياة المصابين بالكوليرا.
  ولفت البيان إلى أن الحملة تتضمن أيضا تقييم ومسح ومعرفة جميع مصادر المياه في المديريات عالية الخطورة البالغ عددها 98 مديرية، لاتخاذ الإجراءات والمعالجات اللازمة لتنقيتها وتعقيمها وحفظها من التلوث بمشاركة فريق فني من قبل وزارة المياه والبيئة.
كما تتضمن الحملة مشاركة 6آلاف و 660 خطيبا ومرشدا دينيا من كافة المديريات في أعمال التوعية وحشد الجهود الشعبية والمواطنين في تلك المديريات للإسهام في مكافحة الوباء والحفاظ على نظافة المديريات والأحياء والقرى .
فيما سيشارك في تنفيذ الحملة قرابة 71 ألفا من العاملين الصحيين والمدرسين والمتطوعين ومن أعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمديريات والمكاتب التنفيذية،  وستدار من قبل فريق إدارة في كل محافظة يتكون من الجهات المعنية في الصحة والمياة والبيئة والأوقاف والإعلام والتربية والسلطة المحلية. 
 وأشادت الوزارة في بيانها بكافة الجهات المعنية والقطاعات المختلفة لجهودها في مكافحة وباء الكوليرا ، الإ أنها في نفس الوقت تعرب عن استغرابها للأكاذيب التي يروج لها البعض محاولين الإساءة والتقليل من حجم الأعمال الوطنية والتدخلات الصحية التي تنفذها الوزارة للسيطرة على وباء الكوليرا والذي حصد آلاف الأرواح وانتشر في جميع محافظات الجمهورية وصولا إلى 295 مديرية، وبات خطرا يهدد حياة كل اليمنيين، بل ويمثل أكبر وباء على مستوى العالم.
وأكدت أنه في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة لمواجة الوباء والسيطرة عليه وحشد كافة الجهود الوطنية والدولية لذلك، يدأب أصحاب المصالح الشخصية الضيقة الى تسييس الأعمال  الإنسانية الصحية ويستخدمها لخدمة أغراض شخصية وسياسية متجاهلا المعاناة المرة والصعبة التي يعيشها شعبنا نتيجة العدوان والحصار الجائرين واللذين أفضيا الى انتشار كثير من الأمراض وأشدها الانتشار الواسع لوباء الكوليرا الذي خلف ما يزيد على 400 حالة اصابة تراكمية.
ووزارة الصحة تؤكد بان محاولات التشكيك التي ينشرها البعض حول الحملة التي تمثل تدخل استراتيجي شامل ومدروس ،إلا أن تلك المحاولات لن تثنيها عن القيام بواجبها الوطني والدستوري في رفع المعاناة والضرر عن الشعب الصابر، وستسعى بكل ما لديها من إمكانيات للسيطرة على وباء الكوليرا وغيره من الاؤبئة والأمراض .
 كما تستغرب الوزارة فاحة الأكاذيب والتزوير للحقائق التي تختلقها تلك الشخصيات التي فقدت مصالحها الشخصية حول تكاليف تنفيذ الحملة دون أي خجل وتتحدث عن أرقام غير صحيحة تصل إلى أكثر من ثلاثة أضعاف التكلفة الحقيقية لتنفيذ الحملة، في محاولة للتأثير على البسطاء وإفشال الحملة دون أي اعتبار لمصالح الوطن والمواطنيين.
ففي الوقت الذي يتطلبه مواجهة الأوضاع المأساوية والصحية الصعبة التي يعاني منها اليمن نتيجة للعدوان من حشد وتوحيد الجهود لتعزيز الصمود والتخفيف من تلك المعاناة يأتي مثل هؤلاء الأشخاص ويعملون على تشتيت تلك الجهود الوطنية والتشكيك فيها ويختلقون الأكاذيب والمبررات غير الصحيحة .
ونبهت وزارة الصحة العامة والسكان مما تروج لها تلك الشخصيات من شائعات وأكاذيب وتوضح بأن حملة التوعية الوطنية والإصحاح التي ستنفذ خلال الأسبوع القادم تأتي في إطار التدخلات المدروسة للسيطرة على وباء الكوليرا من خلال رفع مستوى الوعي حول مختلف الأسباب التي تساهم في انتشار الوباء وكيفية الوقاية منه .
  وأشارت الوزارة إلى أن حملة التوعية والإصحاح ليست النشاط أو التدخل الوحيد الذي ستنفذه الوزارة للسيطرة على وباء الكوليرا وإنما هناك العديد من التدخلات والأنشطة الجاري تنفيذها تتمثل في التوسع المستمر في فتح مراكز للعلاج والإرواء في كل المديريات، وكذا تدريب العاملين الصحيين على  الاستجابة والطوارئ لمواجهة الوباء ، إلى جانب توفير الأدوية والمحاليل والمستلزمات اللازمة لمعالجة حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة .  وثمنت وزارة الصحة جهود جميع العاملين في القطاع الصحي على صمودهم وتفانيهم في أداء واجبهم الإنساني تجاه شعبهم ووطنهم واستمرارهم في تقديم الخدمات الصحية الإنسانية السامية،في ظل الظروف الصعبة والاوضاع العصيبة التي تمر بها البلاد نتيجة العدوان والحصار.
 وتدعوا اةأصحاب المصالح إلى مراعاة تلك الظروف والمعاناة التي يعيشها  الشعب ليلا ونهارا وتغليب مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية والسياسية الضيقة ومراعاة ما يتطلبه وحدة الصف والصمود من توحيد للجهود في مواجهة العدوان الغاشم الذي يشنه تحالف العدوان على اليمن والشعب الصامد.
كما تدعوا وزارة الصحة جميع المواطنيين و القيادات السياسية والسلطات المحلية إلى الاسهام الايجابي في إنجاح الحملة الوطنية  للتوعية والإصحاح البيئي.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016