-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

((رسالة إلى الوالي))

 



مقالات بقلم الاعلامي /حسن الوريث 

الاربعاء /1/يونيو (2022م) 



.. قصورنا وقصورهم ودار الحجر الذي يتهاوى ..

شاهدت عدد من الصور كنت اتمنى ومازلت ان لاتكون حقيقية لكنها للأسف الشديد صور حقيقية لغرف جديدة تم إستحداثها في محيط دار الحجر هذا القصر التاريخي الذي يعد أحد المعالم التاريخية والاثرية البارزة في اليمن وهذه الغرف بنيت على نمط غريب يناقض النمط المعماري اليمني واين ؟في دار الحجر الذي يفترض أن يكون أي بناء فيه أو في محيطه خاضع لمعايير تقرها وزارة الثقافة وهيئة الآثار والمتاحف وهيئة المدن التاريخية وليس هكذا خبط عشواء.

سيدي الوالي.. 

ساحاول هنا التذكير بزيارتي قبل عدة سنوات لقصر السلطان أحمد في مدينة اسطنبول التركية الذي بالتاكيد لا يصل إلى جمال وروعة دار الحجر لكنه كان على العكس مكتض بالناس والسواح الذين يتقاطرون عليه من كل انحاء العالم وفي طوابير منتظمة لمشاهدة القصر والاستماع إلى المرشدين السياحيين الذين يتوزعون في انحاء القصر وجنباته ليرشدوا الزوار  ولقد شاهدت في قصر السلطان باسطنبول النقيض تماماً عما يجري الآن في دار الحجر من تدمير وتشويه واهمال يجعل الإنسان يتألم كثيراً على بلاده التي تمتلك الكثير من المقومات السياحية والأثرية وتستحق أن تكون أكثر دولة جاذبة للسياحة لكنها لا تمتلك الناس الذين يحرصون على بلدهم ويهتمون بها وبآثارها بقدر حرصهم على الاستفادة المادية والشخصية البسيطة التي سرعان ما تنتهي بل ان البعض يعمل على تشويه تلك المعالم والآثار بقصد أو بدون قصد كما فعلوا الان بهذه المباني والغرف التي لا تتناسب حتى مع الذوق فما بالك انها تتنافى وتنناقض مع التراث والتاريخ اليمني والانساني .

سيدي الوالي..

هل يستحق دار الحجر ان ندمره هكذا بهذه السهولة وان نتركه في ايادي أشخاص لايملكون أي قدر من الإدراك والفهم والمسئولية يشوهون تاريخنا بهذه السهولة وبهذه البساطة ؟ وهل فعلا تم تحويل ادارته إلى المجلس المحلي بدلا عن الهيئات المختصة بالآثار ؟ وهل ستظل حكومتنا واجهزتنا المعنية كوزارة الثقافة وهيئة الآثار والمتاحف وهيئة المدن التاريخية تتفرج على دار الحجر حتى ينهار وينتهي ويتلاشى؟ ولايستبعد ان يأتي يوم يتم هدمه بالكامل وإعادة بنائه على نمط هذه الغرف الجديدة التي بنيت في محيطه لان المسئولين عليه الآن والذين قاموا بهذا العمل أولا لم يجدوا من يردعهم أو يمنعهم وثانيا انهم لا يفقهون في أمور الآثار والتاريخ شيئا وكل فهمهم كيف يتحصلون الأموال من زوار قصر دار الحجر  ؟ وهل يمكن أن نستفيد من تجارب تركيا ومصر وتونس وسوريا في كيفية الاستفادة من آثارنا وما نملكه من تراث ومعالم حضارية أم اننا سنستمر في هدم تاريخنا وتراثنا ومعالمنا بإسناد أمرها إلى غير أهلها من المختصين والفنيين؟

سيدي الوالي .. 

نأمل أن تكون هذه الرسالة وصلت وان يتم أولا إزالة هذه الغرف التي أنشئت في محيط دار الحجر  ومحاسبة الذين قاموا بهذا العمل حتى يكونوا عبرة لغيرهم والاهم هو أن يتم إسناد إدارة هذا المعلم التاريخي إلى أصحاب الاختصاص حفاظا على آثارنا وتراثنا وحضارتنا وتاريخنا العريق .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016