-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

درجةالماجستير بامتياز للباحثة المهندسة نادية صالح محمد السليماني




أخبار محلية /نبيهة محضور
11 ديسمبر 2019م




اقيمت اليوم بقاعة المقالح بجامعة ذمار المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة نادية صالح محمد السليماني والموسومة ب ( أثر السياسة الزراعية على إنتاج محصول البطاطس في قاع جهران _ محافظة ذمار ) حيث حصلت الرسالة على درجة الماجستير بامتياز مع التوصية بطباعتها ، حيث أشادت لجنة المناقشة المكونة من :
أ.د. أحمد الأكوع_ أستاذ الإقتصاد الزراعي بجامعة ذمار رئيسا ومشرفاََ على الرسالة وعضوية الدكتور شعفل علي عمير. باحث أول في هيئة البحوث الزراعية مناقشاََ خارجياََ والدكتور
نبيل سلطان قاسم أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة ذمار مناقشاََ خارجياََ ، بموضوع البحث وأهميته في المجال الزراعي وبجهود الباحثة الكبيرة في الرسالة التي تعتبر اضافة نوعية للبحث العلمي.
ويهدف البحث الى دراسة أثر السياسة الزراعية والسعرية على إنتاج محصول البطاطس في قاع جهران بمحافظة ذمار ومدى إنحراف الأسعار المحلية عن نظيراتها العالمية كما يهدف البحث إلى التعرف على مؤشرات الحماية ممثلة في معاملات الحماية الاساسية والفعالة ومؤشرات الميزة النسبية ممثلة في معامل تكلفة الموارد المحلية والتي تساعد صناع القرار على صياغة بدائل استراتيجيات مستقبلية تتوافق مع المتغيرات العالمية والاحتياجات الاستهلاكية المحلية .
وتنبع أهمية البحث الذي يسلط الضوء على محصول البطاطس باعتباره إحد إهم محاصيل الخضار المزروعة في محافظة ذمار خاصة قاع جهران والمستخدم كغذاء والتعرف على مدى أهدافه التنموية الزراعية التي ترمي إلى زيادة إنتاج البطاطس .
وخرجت التوصيات بعدد من التوصيات منها:
تشجيع القطاع الخاص في استثمار زراعة وإنتاج محصول البطاطس وفق ظوابط وسياسات زراعية ٍ،وأن يتم إستيراد القطاع الخاص لبذور البطاطس المحسنة تحت إشراف الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس والهيئة العامة للبحوث الزراعية .
كما اشارة الباحثة إلى أهمية تفعيل الارشاد الزراعي لارشاد وتوعية المزارعين حول حزم تقنيات زراعة محصول البطاطس وخاصة الدورة الزراعية
كما لفتت الباحثة إلى أهمية دعم المزارعين بتقنيات زراعية حديثة أو توفيرها باسعار تتوافق مع القدرة الشرائية لغالبية المزارعين .
حضر المناقشة العلنية للرسالة مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس هلال الجشاري والدكتور عبدالله سيلان مدير البحوت في الهيئة العامة للبحوث الزراعية ومدير إدارة الاعلام الزراعي بمكتب زراعة ذمارالأستاذة نبيهة محضور وعدد من الاكاديمين والمهندسين المختصين في المجال الزراعي وطلاب الجامعة.ج

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016