-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر:* خروج المستشفيات والمراكز التخصصية عن الخدمة وشيك مع استمرار العداون بمنع دخول المشتقات النفطية

 



أخبار صحية صنعاء /زكي الذبحاني 

الإثنين /31/يناير (2022م) 






نظمت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم(الاثنين:31 يناير 2022م) بمقرها بصنعاء وقفة احتجاجية تنديداً بتصعيد العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي واستمراره في أعمال القرصنة البحرية واحتجازه سفن المشتقات النفطية.


   المشاركون في الوقفة من قيادات الوزارة وكوادر القطاع الطبي  ومقدمي الخدمة الصحية حذروا بدرهم من الآثار الكارثية على القطاع الصحي جراء ممارسات تحالف العدوان ومنعه دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة على الرغم من حصولها على التصاريح الأممية واستكمالها كافة إجراءات الفحص.


    وأكد المشاركون بأن ممارسات العدوان التعسفية ستؤدي إلى خروج وشيك  للمستشفيات العامة والخاصة والمرافق والمراكز التخصصية ومراكز الغسيل الكلوي ومصانع الأكسجين والمختبرات الطبية وبنوك الدم عن الخدمة.

وأيضاً ستؤدي إلى توقف خدمات العنايات المركزة والطوارئ التوليدية والوليدية وسيارات الإسعاف وهو ما  يعرض حياة عشرات الآلاف من المرضى والمواطنين لخطر الموت المحقق.




   البيان الصادر عن الوقفة والذي تلاه الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أنيس الأصبحي، أورد الأرقام والمؤشرات التي تظهر حجم الكارثة الصحية في حال استمرار منع المشتقات النفطية وكذا التدمير المتعمد للمنظومة الصحية، حيث سينجم عنها توقف 339 مستشفى حكومي وخاص وعشرة مصانع أكسجين، بالإضافة إلى توقف خدمات أقسام العناية المركزة والعمليات الكبرى والصغرى.


   وذكر البيان أن  20 مركز غسيل كلى حكومي وخيري وخاص ستتوقف خدماتها، مما يهدد حياة خمسة آلاف من مرضى الغسيل الكلوي، فضلاً عن احتياج ألفين حالة من المواليد لخدمات  العناية والحضانة، و 500 حالة وضع لأمهاتٍ هن بحاجة لعمليات جراحة قيصرية يومياً.


   وأوضح البيان بأن استمرار منع دخول المشتقات النفطية سيؤدي إلى توقف كافة الوسائل التشخيصية والمعالجة الإشعاعية وصعوبة تنقل المرضى بين المحافظات لتلقي العلاج لاسيما مرضى الأورام والأمراض المزمنة.  






   وأشار إلى أن انقطاع المشتقات النفطية سيؤدي إلى كارثة بيئية تتمثل في تدهور خدمات الصرف الصحي وتوقف ضخ مياه الشرب النقية، وانتشار الأمراض والأوبئة. 

 

   كما أشاد البيان بصمود كل العاملين في القطاع الصحي واستشعارهم المسؤولية وقيامهم بواجبهم الوطني والإنساني في ظل استمرار العدوان والحصار.


     وحمًلت الوزارة تحالف العدوان والمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة كامل المسؤولية عن تداعيات استمرار احتجاز سفن الوقود وماله من آثار كارثية على القطاع الصحي وتدني مستوى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى///



وزارة الصحة العامه والسكان 

#المركز_الوطني_للتثقيف_والإعلام_الصحي_والسكاني



يُرجى متابعتنا على فيسبوك والاشتراك في قناتنا على يوتيوب على الروابط التالية:-


- فيسبوك: 

https://www.facebook.com/health.ed.yemen1/

- يوتيوب: 


https://youtube.com/channel

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016