-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تدشين موسم التشجير بغرس شتلات البن بوزارة الصناعة والتجارة





أخبار إقتصاد صنعاء /وكالة سبأ 

الأحد /6/مارس (2022م) 






دشن وزيرا الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والزراعة والري المهندس عبد الملك الثور اليوم بصنعاء موسم التشجير بغرس شتلات البن بوزارة الصناعة والتجارة. 


وفي التدشين أشار  الوزير الدرة إلى أن 


تمييز موسم التشجير لهذا العام بالتركيز على زراعة شجرة البن يعكس القيم الاصيلة وخصوصية المجتمع اليمني وهويته الزراعية الحضارية.


ولفت إلى ان محصول البن من المحاصيل النقدية الرئيسة في اليمن والتي تعتبر مصدر دخل كبير لعدد من الأسر في الكثير من المناطق الريفية.. داعيا إلى تضافر جهود الجميع والتنسيق بين المزارعين والمصدرين للبن بما يخدم توجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية .


وأكد وزير الصناعة والتجارة أهمية تعزيز التعاون بين الوزارتين في مجال دعم البن كمنتج وطني واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الجانب .. لافتا إلى الخطوات التي تمت من قبل وزارتي الصناعة والزراعة ومنها قرار منع استيراد البن الخارجي والذي سيتم تعميده من رئيس الوزراء والتوجيه إلى كافة الأجهزة الحكومية لتنفيذه لحماية وتطوير البن اليمني الذي يعتبر أجود أنواع البن في العالم .


وتطرق إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة لدعم المنتجات المحلية وتشجيعها ومنها البن في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي.. مشيدا بجهود وزارة الزراعة والري في تحقيق التنمية الزراعية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الوزارتين.


من جهته أشار وزير الزراعة والري الى ان تدشين موسم التشجير لهذا العام واختيار البن  ياتي في اطار اليوم الوطني للبن الذي يوافق 3 مارس من كل عام بحيث يتم فيه تشجير شتلات البن والعودة لزراعته من جديد.


ولفت إلى ان البن من المحاصيل النقدية المدرة للدخل والتي يمكن ان تدر دخل كبير على الاقتصاد الوطني بالكامل .


وقال " للبن اليمني له العديد من المميزات التي يمكن التعريف بها في العالم ولديه تراثية تاريخية وهو من الصنف العربي ويتم زراعته تحت ضوء الشمس وبالتالي فإن أسعاره مرتفعة جدا".


وثمن وزير الزراعة والري تعاون وزارة الصناعة والتجارة في حماية المنتجات الزراعية الوطنية ومنها البن .. مؤكدا استعداد الوزارة لاستمرار التعاون بما يكفل الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية. 


واكد ان الوزارة قامت بالتوسع في مشاتل البن في مختلف محافظات الجمهورية وعلى ضوء استراتيجية تم إقرارها من قبل رئيس الوزراء.. مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بعمل مزاد وطني عالمي للبن اليمني بحيث نوصل البن اليمني الى دول العالم والتعريف ة الخارج .


حضر التدشين وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان. 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016