-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تكريم الراعي الرسمي للمؤتمر الثالث العلمي لطب المخبري مختبرات العولقي التخصصية



أخبار صحية صنعاء /نجيب الكامل 

الاربعاء 23/مارس (2022م) 






 المشاركون يوصون على أهمية تنفيذ العمل في مخرجات المؤتمر العلمي الثالث للطب المخبري  برفع مستوى الوعي بمخاطر الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، والعمل على إنشاء لجنة استشارية لتشخيص أمراض التمثيل الغذائي مع أطباء الأطفال "حديثي الولادة".


وأكد المشاركون، في ختام المؤتمر الذي نظّمته مختبرات العولقي التخصصية بتعاون مع شركة غرناطة ومجموعة شركات متخصصة في معدات طبية أهمية  وتعميم القوانين واللوائح والأدلة الخاصة بالطب المخبري، وإنشاء جمعيات علمية في هذا المجال.


كما أوصى المشاركون بإنشاء مركز وطني للأمراض الوراثية، وتفعيل دور المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية، ليكون مرجعاً لليمن في الطب المخبري، وكذا إنشاء مركز أبحاث في المركز الوطني، ومركز آخر لأبحاث التشخيص الجزيئي، وتوجيه أبحاث الماجستير والدكتوراة في هذا الجانب.






وطالبت التوصيات بتشجيع القطاع الخاص لدعم وإنشاء المراكز البحثية، وإعادة تنشيط دور نقابة الطب المخبري، والدعوة إلى إعادة تشكيلها، للاهتمام بعمل البحث في الطب المخبري السريري، وتشجيع المختبرات العامة والخاصة الطبية على التسجيل في البرنامج الوطني للاعتماد.


وأكدت أهمية إشراك الطب المخبري في عضوية المجلس الطبي الأعلى، ورفع الوعي بالأمراض الوراثية النادرة، مثل السيلياك، وأمراض التمثيل الغذائي.




في ختام المؤتمر الثالث العلمي لطب المخبري تم

تكريم مختبرات العولقي التخصصية ممثلاً بالمدير العام الدكتور سامي الدبعي من قبل المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية بمناسبة رعايتهم الرسمية للمؤتمر الثالث للطب المخبري


أكد مدير عام مختبرات العولقي التخصصية الدكتور سامي الدبعي، أن مختبرات العولقي (الراعي الرسمي للمؤتمر)، تؤمن بأن نجاح المؤتمرات العلمية بهذا الجانب هو نجاح للطب التشخيصي، وأن المؤتمر يأتي كبارقة أمل لتلبية طموحات الاختصاصيين المختبريين، وهو الطموح المنشود للنهوض بالطب التشخيصي ولصالح المواطن اليمني، الذي عانى كثيراً وما زال بسبب الحصار الظالم والجائر على اليمن.

جاء هذا في المؤتمر الثاني للطب المختبري، مؤكدا على الالتزام الكامل والقوي لمختبرات العولقي بدعم الجهود والمساعي لتحقيق كل ما من شأنه النهوض والرقي بالطب التشخيصي والطبيب التشخيصي.






وأضاف "لا شك عندي أبداً بأننا اليوم نحصد ما زرعناه في مؤتمرنا الأول الذي خرج بالكثير من النتائج الايجابية، التي صبت في صالح الطب والطبيب التشخيصيين، وتستمر مسيرة الارتقاء من خلال هذا اللقاء والذي نتمنى أن يكون بحجم الاهداف والتطلعات التي نسعى إليها، ولعل الدعم المستمر الذي نلقاه من معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل يظل عاملاً محفزاً لتحقيق هذه الاهداف والتطلعات".

وفي ذات السياق أشار مسؤول التسويق بمختبرات العولقي التخصصية الدكتور منير الزبدي الى أن مشاركة مختبرات العولقي في المؤتمر الثاني للطب المختبري يأتي من جانب وطني ومهني وديني وإنساني وأخلاقي، كونه يعزز من التطوير والارتقاء بالطب التشخيصي من جميع الجوانب العلمية.



وقال بأن هذه هي مشاركتنا الثانية بعد أن شاركنا العام الماضي في المؤتمر الأول، ونحن على أتم الاستعداد لدعم المؤتمرات العلمية والفعاليات التي من شأنها تطوير الطب التشخيصي والطبيب التشخيصي في اليمن".

يذكر أن المؤتمر الأول للطب المخبري احتضنته العاصمة صنعاء في الفترة 11-13 يناير 2020م، تحت شعار “الطب المخبري- الواقع والطموح”، بمشاركة أكثر من 450 مشاركا من الأطباء والمهتمين بالطب المخبري، على مستوى محافظات الجمهورية، وبرعاية مختبرات العولقي التخصصية.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016