أخبار محلية ذمار /نبيهة محضور
تم اليوم في جامعة ذمار مناقشة رسالة الماجستير للطالب جمال عبدالله صالح الفرزعي الموسومة ب( فعالية برنامج ارشادي قائم على اللعب لتنمية المرونة النفسية لدى الأطفال في المساحات الصديقة في الجمهورية اليمنية . هذه الرسالة المقدمة إلى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة ذمار تخصص علم النفس التربوي حصلت على درجة الماجستير بإمتياز حيث أشادت لجنة المناقشة المكونة من أ. د. احمد عبدالله الدميني رئيسا ومشرفا من جامعة ذمار و الدكتور يوسف عبده الشجاع مناقشا خارجيا من جامعة إب والدكتور عصام حمود عبدالمغني مناقشا داخليا من جامعة ذمار بموضوع الرسالة والمنهجية المتبعة فيها واهميتها كونها تناولت موضوعي نوعي غير مسبوق . وقد هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي قائم على الارشاد باللعب والتعرف على مدى فاعليته لتنمية المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال الملتحقين بالمساحات الصديقة بين عمر ( 6_8)سنوات في الجمهورية اليمنية والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الظابطة على مقياس المرونة النفسية المصور قبل وبعد تقديم البرنامج الارشادي ، كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس المرونة النفسية المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي ، والكشف عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية من تطبيق البرنامج الارشادي على مقياس المرونة النفسية المصور . وقد تكونت الدراسة من (30) طفل وطفلة من الأطفال الملتحقين بالمساحات الصديقة تتراوح أعمارهم من ( 6_8) سنوات للعام 2018م و2019مممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياس المرونة النفسية في القياس القبلي حيث تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وظابطة اشتملت كل مجموعة على (15) طفل ( 8 ذكور و7 إناث) . وقد خلصت الدراسة الى وجود دالة إحصائية بين رتب المجموعتين الظابطة والتجريبية قبل وبعد إستخدام البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية والى وجود دالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية قبل وبعد إستخدام البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي ، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من إنتهاء البرنامج مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج الارشادي باللعب ، كما كشفت الدراسة عن وجود تأثير قوي جدا للبرنامج الارشادي المستخدم في تنمية المرونة النفسية للمجموعة التجريبية وهذا مايؤكد فاعلية البرنامج الارشادي القائم على اللعب . هذا وتعتبر الدراسة إضافة نوعية في المجال العلمي المتخصص في جانب علم النفس .