-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اجتماع بوزارة الصناعة لفريق محور الاقتصاد والتنمية للرؤية الوطنية لبناء الدولة

 





أخبار إقتصاد صنعاء /حسن الوريث 

 الثلاثاء /١٠/ أغسطس8 ٢٠٢١م) 




 ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليات ومهام فريق محور الاقتصاد والبيئية بالرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة. 


وخلال الاجتماع أشار وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية التخطيط التشاركي في عمليات التقييم للخطط والبرامج والاستفادة منه لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات لتحقيق النجاح المطلوب. 


ولفت إلى أهمية محور الاقتصاد والبيئية باعتبار أن الاقتصاد هو الرافعة الحقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الخدمات.


وحث على مضاعفة الجهود من قبل أعضاء الفريق والتخطيط العلمي وفق الاسس والمعايير واشراك كافة الجهات المركزية والسلطات المحلية لوضع خطط تنطلق من الواقع والاحتياج وصولا إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية ومستهدفات الرؤية الوطنية. 


وتطرق الوزير الدرة إلى جهود وزارة الصناعة والتجارة وكافة قطاعاتها والمؤسسات والهيئات التابعة لها في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتشجيع الصناعات الوطنية والإنتاج المحلي في المجالات المختلفة والترتيب لإنشاء مناطق صناعية في عدد من المحافظات .. مبينا أن الوزارة تسعى إلى تشحيع زيادة النمو الاقتصادي ورفع أداء القطاعات الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتطوير السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية وتخفيض معدلات البطالة.


وشدد على ضرورة تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي والحيواني والاستفادة منه في الصناعات الغذائية وغيرها وتحويل تحديات العدوان والحصار إلى فرص للنهوض بالبلد في كافة المجالات وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجيا .. داعيا القطاع الخاص الى تحويل جزء من استثماراته في الصناعات المحلية والاستفادة من الإنتاج الزراعي والمواد الخام المحلية. 


وثمن دعم المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ في دعم جهود الوزارة واتخاذ القرارات الهادفة لمعالجة الجوانب الاقتصادية ومنها التوجيهات العليا الأخيرة بتعليق ٤٩ بالمائة من الجمارك لمن يستورد من التجار عبر ميناء الحديدة واعتماد سعر الدولار جمركيا بمبلغ مائتين وخمسين ريال. 


وأكد استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات لفريق محور الاقتصاد والبيئية بما يمكنه من تنفيذ مهامه على الوجه المطلوب. 



فيما استعرض رئيس وحدة التخطيط بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية لبناء الدولة حمدي الشرجبي مهام الفريق ومراحل عمله وما تم إنجازه من أعمال في صياغة الأهداف الاستراتيجية والفرعية وتحديد المبادرات والأنشطة والمشاريع التي سيتم ادراجها في الخطة العامة لمحور الاقتصاد والبيئة  .


ولفت إلى ان الفريق يتكون من ٤٨ عضوا يمثلون ٣١ جهة من الجهات الرسمية ومنظمات  المجتمع المدني  في محور الاقتصاد والبيئية .


وأشار إلى أن مراحل عمل الفريق تشمل التدريب والتأهيل ومراجعة التخطيط وصياغة الاهداف المرحلية وتحديد المبادرات والمراجعة النهائية للخطة وتقديمها إلى الحكومة لمناقشتها وإقراره.


وأوضح أن عملية النزول الميداني إلى مختلف الجهات والوزارات تاتي في إطار التخطيط التشاركي واطلاع قيادات هذه الجهات على ماقطعته من مراحل وإنجازات والاستفادة من رؤى ومقترحات منها.


حضر الاجتماع وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ورئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة بالوزارة منذر الشرجبي ومدير عام التخطيط بالوزارة محمد الليث وخبير محور الاقتصاد والبيئية بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية أحمد سعيد شماخ.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016