-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ورشة عمل لمراجعة واعتماد الإجراءات وسياسات ولوائح المرصد الوطني لحقوق الطفل

 



أخبار محلية صنعاء /حسن الوريث 

السبت /11/ديسمبر (2021م) 



بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل لمراجعة ومناقشة واعتماد الإجراءات والسياسات واللوائح الداخلية للمرصد الوطني لحقوق الطفل تنظمها هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل بالتعاون مع منظمة رعاية الاطفال.

وفي افتتاح الورشة أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي أهمية المرصد ودوره في تعزيز حقوق الاطفال وحمايتهم خصوصاً أنه سيضم كافة الجهات الحكومية والمنظمات والجهات ذات العلاقة بقضايا الطفولة.

ولفت إلى حرص الوزارة واهتمامها بوجود المرصد الوطني لحقوق الطفل ككيان مؤسسي للدفاع عن الأطفال وحقوقهم في وقت تحتاج فيه حقوق الطفل لرعاية شاملة خاصة في ظل الظروف التي تعيشها بلادنا جراء العدوان والحصار والتي أثرت كثيراً علي الوضع اليمني بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

ودعا القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان كافة المنظمات الدولية إلى القيام بواجبها الإنساني تجاه أطفال اليمن وحمايتهم من الانتهاكات التي يتعرضون لها بسبب العدوان والحصار وتخفيف معاناتهم..

وشدد على ضرورة الخروج بنظام أساسي ولوائح للمرصد والتركيز على القضايا الجوهرية لمساعدته على أداء مهامه بالشكل المطلوب وتحقيق النجاح والفائدة والأثر الحقيقي للأطفال.

وأشار إلى أهمية مضاعفة الجهود الرسمية والمجتمعية وحشد الطاقات لتنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة برعاية الأطفال وحمايتهم.

من جهتها أكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة أخلاق الشامي ضرورةَ تبني المرصدِ للمهام المناطة به في رعاية الأطفال وتعزيز الحماية لهم .

وأشارت إلى أهمية المرصد كآلية وطنية لخدمة الطفولة خاصة في ظل ما يتعرض له الأطفال من انتهاكات بسبب العدوان والحصار، مؤكدة أهمية إثراء اللائحة الداخلية ومراجعتها واستيعاب كافة الملاحظات لإقرارها.

وحثت على تضافر جهود الجميع من الجهات الحكومية وهيئة التنسيق ومنظمات المجتمع المدني في حماية الأطفال ومساعدتهم والتخفيف من معاناتهم.

وفي الافتتاح بحضور وكيل وزارة حقوق الإنسان علي صالح تيسير استعرض المنسق العام لهيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل عبده صلاح الحرازي جهود الهيئة وكافة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وما تحقق خلال المرحلة السابقة من خطوات في التهيئة لإنشاء المرصد.

وأكد الحرص على خروج المرصد إلى حيز التنفيذ بما يسهم في تحقيق الحماية للأطفال ومصالحهم الفضلى.

ولفت إلى أنه سيتم الخروج من هذه الورشة التي يشارك فيها خبراء ومختصين في مجال الطفولة بخارطة طريق للمرصد وإنشائه.. مشيدا بتعاون وزارة حقوق الإنسان والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وكافة شركاء العمل في حماية الأطفال ودعم الهيئة ومراحل تأسيس وإنشاء المرصد.

وفي الورشة التي تستمر لمدة يومين بمشاركة ٣٠ مشارك ومشاركة يمثلون مختلف الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني جرى استعراض ثلاث أوراق عمل: الأولى للخبير الوطني عبد اللطيف الهمداني حول المرصد الوطني لحقوق الطفل في الصكوك والمواثيق الدولية بما في ذلك توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل.

 فيما تناولت الورقة الثانية التي قدمها كهلان صوفان مشروع النظام الداخلي لعمل المرصد الوطني لحقوق الطفل خلال الفترة التأسيسية والفصول التي يتكون منها النظام الداخلي والتكوين والمهام والاختصاصات وشروط العضوية وحقوق وواجبات الأعضاء والأحكام العامة.

 بينما تناولت الورقة الثالثة التي قدمتها كوكب الشريف الأنشطة والانجازات والمراحل السابقة والتحضيرات لإنشاء المرصد.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016