-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عقد اليوم بصنعاء مؤتمر صحفي تعريفي بالوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بأمانة العاصمة


إقتصاد  متابعة /نجيب الكامل 

الثلاثاء /16/مايو (2023م) 


نظم المجلس المحلي بأمانة العاصمة ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية اليوم، مؤتمر تعريفي بالوحدة، وآلية دعم المشاريع والمبادرات المجتمعية ودورها في التنمية بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا.


وفي المؤتمر أكد أمين العاصمة حمود عباد، أن تشجيع المبادرات المجتمعية أحد مضامين موجهات قائد الثورة في الجانب الزراعي والتنموي وتفعيل شركاء التنمية.. مشيدا بجهود اللجنة الزراعية والسمكية العليا وإشرافها المباشر على تنفيذ المبادرات المجتمعية سواء في الجوانب التنموية أو الخدمية وكذا المبادرات الزراعية وتشجيع العمل الطوعي.



ولفت عباد إلى أن أمانة العاصمة ليست مدينة زراعية باستثناء مديرية بني الحارث، ولكنها تستهلك أكثر المنتجات الزراعية، ما يتطلب تنفيذ مشاريع أسواق زراعية وغيرها من المشاريع التي تخدم المنتجات والمحاصيل الزراعية التي يتم استقبالها من المحافظات.


وأشار إلى أهناك العديد من المشروعات التي تم إقرارها مع اللجنة الزراعية والتي تشمل كرفانات وسدود وحواجز مائية في أكثر من موقع.


وأكد عباد أن مسارات العمل امتدت إلى بعض الأسواق الزراعية والسمكية وغيرها من الأنشطة .. مبينا أنه يجري حاليا إنشاء عدد من القاعات في كلية الزراعة بجامعة صنعاء وكلية البيطرة لتأهيل كوادر وخبرات في المجال الزراعي.


وتطرق إلى آلية التعاون والشراكة مع اللجنة الزراعية التي كان لها الأثر الكبير في إيجاد وحدة زراعية، ستكون نموذجا لسائر الوحدات الزراعية الأخرى في المحافظات.


من جانبه أشار نائب وزير الزراعة والري - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي إلى أنه تم خلال فترة وجيزة إنجاز الكثير من الأعمال في إطار بناء مؤسسي وتنظيمي.


ولفت إلى دور وحدات تمويل المشاريع سواء في أمانة العاصمة أو في المحافظات، في إنجاز العديد من المشاريع، حيث بلغ عدد المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية التي تم تمويلها كلياً أو جزئياً كمساهمة أو قروض خلال العام 1444هـ (682) مشروعا ومبادرة من وحدة التمويل بالأمانة والمحافظات بتكلفة 25 مليارا و175 مليونا و206 آلاف ريال منها خمسة مليارات و639 مليونا و851 ألف ريال مساهمة من المجتمع.


وبين أن ما تم تمويله من وحدة التمويلات المركزية باللجنة الزراعية (290) مشروع ومبادرة فيما مولت وحدات الأمانة والمحافظات (392) مشروع مبادرة بنسبة 57 بالمائة.. لافتا إلى أن نسبة المشاريع والمبادرات المنفذة بلغت 42 بالمائة وقيد التنفيذ 32 بالمائة والمخطط تنفيذها 23 بالمائة.


ولفت الدكتور الرباعي إلى أن آليات التمويل في الأمانة والمحافظات كانت إما مركزية عبر اللجنة الزراعية أو عبر وحدات التمويل المحلي للمشاريع، وبعضها تمويلها كلي وبعضها تمويلها بالمساهمة أو وفق منهجية دعم المبادرات المجتمعية.



وأشار إلى أن المشاريع توزعت على مجال الإرشاد بعدد 44 مشروعا ومبادرة وثلاثة مشاريع في مجال الاستثمار الزراعي وفي البناء المجتمعي المتمثل في الجمعيات والمبادرات، و60 مشروعا في دعم التطوع وتأهيل وتفعيل الجمعيات، إلى جانب العديد من المشاريع في اطار البناء المؤسسي واستصلاح الأراضي، وكذا تمويل العديد من مشاريع التعليم والتدخلات في تمويل البنية التحتية والتجهيزات في الكليات والمعاهد الزراعية.


وذكر أنه تم تنفيذ 23 مشروعا ومبادرة زراعية في مجال الصحة الحيوانية وثلاثة مشاريع في الإنتاج النباتي و80 مشروعا في الغطاء النباتي إضافة إلى 119 مشروعا ومبادرة في قطاع المياه.


وأكد نائب وزير الزراعة أنه سيتم تنفيذ وتمويل الكثير من المشاريع والمبادرات الزراعية في اطار التوجه للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي ترجمة لموجهات قائد الثورة والاهتمام بالجانب الزراعي.


وأكد حرص اللجنة على تطوير آليات التمويل الزراعي من خلال المتابعة والتقييم لاختيار المشاريع ذات الأولوية والتي تركز على المحاصيل الاستراتيجية .. معبرا عن التطلع لأن توجه الموارد في هذا العام لدعم التسويق الزراعي إلى جانب دعم الأسر المنتجة في أمانة العاصمة.


من جانبه أشاد رئيس برنامج الصمود الوطني اللواء قاسم الحمران، بما تحقق من مشاريع ومبادرات مجتمعية في أمانة العاصمة والمحافظات في ظل شحة الموازنات نتيجة استمرار العدوان والحصار.


وأكد أن الجميع أصبح الآن أمام خيار التوجه نحو الزراعة، وهي المعركة الحقيقة للصمود، في ظل المرحلة التي يمر بها البلد وصولا إلى تحقيق الاكتفاء.


ودعا الحمران إلى تضافر الجهود وتشجيع المبادرات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي، والعمل على تشجيع الخبرات والكفاءات والاستفادة منهم في تأهيل الكوادر التي تعد أساس التنمية في أي مجال.


وحث على تنظيم أسواق المنتجات الزراعية والسمكية في الأمانة والمحافظات، لمواكبة ما ستشهده البلاد من توسع وارتفاع في الإنتاجية في الجانبين الزراعي والسمكي.. مشيرا إلى أن المرحلة تتطلب مزيدا من الصمود وتعزيز الجبهة الداخلية والاقتصادية والزراعية، بالاستفادة من المقومات الزراعية في البلد.


وفي المؤتمر الصحفي بحضور أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، استعرض مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة المهندس عبدالملك الإنسي، إنجازات الوحدة وأنشطتها ومشاريعها، ورؤيتها لتحقيق تنمية زراعية في اطار التنمية الشاملة، من خلال تنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية وفقا لمبادئ العدالة والشفافية والمساءلة والكفاءة وفي إطار السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.



وتطرق إلى تدخلات الوحدة وبرامجها لتمويل الأنشطة والمشاريع الزراعية ودعم مشاريع البنى التحتية ذات العلاقة بالقطاعين الزراعي والسمكي كونهما من القطاعات المهمة للأمن الغذائي.. لافتا إلى الأهداف التي تسعى الوحدة لتحقيقها منها حشد وتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل وتنفيذ المشاريع القائمة على المبادرات الذاتية.


تخلل المؤتمر الذي حضره عضوا الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالأمانة حمود النقيب وشرف الهادي وعدد من وكلاء الأمانة وقيادات محلية وتنفيذية، تكريم أمين العاصمة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016