-->
الكامل أونلاين الكامل أونلاين
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اختتام المؤتمر الأول للجراحة التقويمية والتجميلية بجامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا بذمار



أخبار صحة ذمار /نبيهة محضور 

الجمعة /24/ديسمبر (2021م) 




اختتمت اليوم الجمعة الموافق ٢٤ ديسمبر ٢٠٢١ فعاليات المؤتمر الأول للجراحة التقويمية والتجميلية التي نظمته جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة ذمار  اليمنية خلال الفترة من ٢٣ _٢٤ ديسمبر ٢٠٢١ بمشاركة نخبة من الأطباء وأساتذة الجامعة والباحثين في ذمار واليمن .



المؤتمر الذي دشنه يوم امس معالي وزير التعليم العالي الشيخ حسين حازب  بحضور عضو مجلس الشورى الأستاذ حسن عبد الرزاق  وأمين عام مجلس الأعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي الدكتور محمد ضيف الله الشميري والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات بالتعليم العالي ورئيس جامعة جبلة الدكتور عبدالله المطري ، اشاد فيه الشيخ حسين حازب بدور جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا في تنظيم هذا المؤتمر الهام الذي يخدم البحث العلمي ويساهم في تطوير الأداء المهني .


مؤكدا على أهمية العلماء والباحثين في مجال البحث العلمي الذي يعد الوظيفة الثانية للجامعة ودورهم الكبير في تطوير الخبرات التي تخدم المجتمع خاصة في الظروف التي تعيشها بلادنا والتي أكدت وجود خبرات متميزة قادرة على المنافسة .



وأشار رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس المؤتمر الدكتور محمد النجحي إلى أن المؤتمر يعد أهم الأنشطة التي تتبناها الجامعة بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية في مجال الجراحة التجميلية والوصول بالجامعة والجامعات الوطنية للمنافسة الاقليمية من خلال النهوض بالعلم والمعرفة وتفعيل دور البحث العلمي في تطوير وتحديث وزيادة الخبرات  لتقديم مخرجات ذات كفأة عالية وخدمات تلبي احتياجات المجتمع وتطلعاته .


بدوره أشار رئيس جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة العلمية الدكتور فاضل السنباني إلى أن المؤتمر يعد الأول من نوعه في اليمن والمنطقة العربية في هذا التخصص النوعي الذي يجمع عدد من الخبرات المختلفة للخروج برؤية تساهم في بالارتقاء بالخدمات الطبية .




وشهد المؤتمر خلال يومين نقاشات معمقة  وقدمت فيه عدد من الأوراق العلمية البحثية المختلفة من قبل نخبة من  الاستشاريين والباحثين المختصين في مجال جراحة وتقويم الأسنان والجراحة التجميلية من داخل اليمن وخارجها تضمنت مواضيع مختلف تتمحور حول مشاكل ومعالجات تقويم الاسنان وعيوب الوجه والمهارات  والاجراءات الجراحية التجميلية 


حيث بلغ عدد الاستشاريين والباحثين المشاركين في المؤتمر مايقارب ٧٠ مشارك منهم ٢٥ اخصائي واستشاري من تخصصات مختلفة  شاركوا بأوراق عمل في أربع ورشة علمية مختلفة 

وبلغ نسبة الطلاب الحاضرين للمؤتمر ما يقارب ١٧٪ من إجمالي الحضور


حضر المؤتمر رئيس المكتب الفني بوزارة التعليم العالي الدكتور أحمد الأخضر وعضو المجلس الطبي الدكتور يحي الهادي وعميد كلية طب الأسنان بجامعة ذمار الدكتور نشوان الطيري وأمين عام جمعية الجراحة التجميلية الدكتورة جميلة السنباني ومؤسس جمعية الجراحة التجميلية الدكتور يحي السياغي وعمداء الكليات وقيادة جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا ونخبة من القيادات الأكاديمية في الجامعات.




ورافق المؤتمر افتتاح معرض طبي شارك فيه عدد من الشركات الدوائية عرضت فيه نماذج من الأدوية والأجهزة الطبية ومستلزمات جراحة الفم والأسنان والجراحات التجميلية والتقنيات الطبية الحديثة المستخدمة في مجال جراحة الوجه والفكين .



وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات أهمها 

إنشاء مركز للشفة الأرنبية cleft lip center 

٢_ اوصى بتعريف تخصص جراحة الوجه والفكين وتحديد مجالات هذا التخصص 

وبحسب المرجعيات الدوليه الذي تم تضمينها في التوصيات المرفوعة للمجلس الطبي الاعلى


كما اوصى بتعريف تخصص تقويم الاسنان وتحديد مجالات هذا التخصص 

وبحسب المرجعيات الدوليه الذي تم تضمينها في التوصيات المرفوعة للمجلس الطبي الاعلى


إضافة إلى ذلك اوصى بتشكيل كيانات مهنية لتخصصي جراحي الوجه والفكين وكذا لاخصائي تقويم الاسنان والاستفادة من تجربة الجراحين التجميليين .



كما اوصى المؤتمر بحماية التخصصات من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الدخلاء على المهن

وبتشيع ودعم واقامة مثل هذه الفعاليات العلمية المتخصصة والنادرة والتي تجمع اصحاب التخصصات المختلفة العاملون في محيط واحد واستمرارها،

وركز على اهمية التقريب فيما بين التخصصات المختلفة والذي سيكون له الدور الكبير في تطوير وتحسين طرق المعالجات وبجوده عاليه.

ومن ضمن التوصيات التي خرج بها المؤتمر اوصى بالتركيز على متابعة التقنيات الحديثة في التقويم الجراحي وتقويم الاسنان والجراحة التجميلية

و بضرورة التعامل مع ذوي الاحتياجات الطبية الخاصة (الامراض الجهازية المزمنه) وفق البروتوكولات الطبية الحديثة 

وركز المؤتمر على استخدام الطرق الحديثة في التشخيص والمعالجة في تقويم الاسنان وجراحة الوجه والفكين والجراحة التجميليه .

و على ضرورة اقامة مثل هذه الفعالية من 

قبل الجامعات والجمعيات الطبية التخصصية 

إضافة إلى ذلك اوصى المؤتمر باستمرار تدريب الاطباء عبر ورش العمل باحدث الوسائل العلمية في التجميل والتقويم واستخدام الدعامات المؤقته كالغرسات التقويمية في المعالجات السنية وطرق تحليل الاشعة السيفالومتريه 

وشجع المؤتمر على المشاركات البحثية واكد على ضرورة تطبيقها .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكامل أونلاين

2016